Ads 468x60px

أقسام المدونة

الجمعة، 20 مارس 2015

Final Fantasy Type-0 HD [مراجعة]

Final Fantasy Type-0 HD


بعد قرابة الأربع السنوات من صدور اللعبة على محمول سوني الـPSP تفاجئنا سكوير اينكس بإصدار لعبة Final Fantasy Type-0 على أجهزة الجيل الحالي المنزلية بنسخة الـHD ومن فريق التطوير HexaDrive، الكثيرون سيحصلون على اللعبة لتجربة ديمو الجزء الخامس عشر من السلسلة ولكن ماذا عن لعبة Final Fantasy Type-0؟ هل تستحق الإقتناء؟ اليوم نتعرف على ذلك من خلال مراجعة اللعبة.


الجيل الماضي لم يكن كريما لمحبي العاب فاينل فانتسي أو أنا على المستوى الشخصي فلم أكون عاشقا للجزء الثالث عشر من السلسلة وتمنيت الحصول على تجربة جيدة بهذا العنوان، على الأقل كـ”تصبيره” للجزء الخامس عشر من السلسلة، لنبدأ الحديث عن القصة بكونها تلعب دورا هما بالعاب فاينل فانتسي و العاب الار بي جي بشكل عام، قصة هذه اللعبة لاتقدم تجربة عميقة حيث تدور الأحداث بعالم Orience المقسم لأربع دول تملك كلا منها الكريستاله الخاصه به وتبدأ الحروب مابين الدول.


Final-Fantasy-Type-0-HD-Screenshots-7


من خلال اللعبة ستلعب بأعضاء منظمة Class Zero وهم مجموعة من تلاميذ Vermillion Peristylium وعليك في بداية الأمر حماية المملكة الخاصة بك ثم الإنتقال مابين الدول لخوض المغامرة، حقيقة لا يمكن أن أثني كثيرا على قصة لعبة Final Fantasy Type-0 لا من حيث المحتوى كقصة ولا بطريقة السرد، فرغم أن البداية تشهد معها مشهدا طويلا لسرد الأحداث ولكن لاحقا لا تتقدم الأحداث بشكل جيد حتى الفصول الأخيرة من القصة أو على الأقل حتى منتصف الأحداث.


شخصيات اللعبة لن تتذكرها كثيرا رغم تنوعها وحتى تصاميمها معتاده جدا من تتسويا نومورا حقيقة بلا جديد هنا وربما لتعدد الشخصيات فلم نشعر كثيرا بالأدوار الرئيسية ولم يكن هنالك الكثير من الإرتباط مابين الشخصيات، رغم أن اللعبة تقدم ساعات طويلة من اللعب ولكن حقيقة وجدت نفسي أتغصب الإستمرار لأن القصة لم تكن مثيرة على الإطلاق.


final-fantasy-agito-xiii-ss-10


لنتحدث عن الجانب التقني باللعبة، اللعبة الأصلية كما نعلم جميعا صدرت على محمول سوني الـPSP والأمر يبدو واضحا لأبعد الحدود هنا، فهذه النسخة ليست ريميك ولكنها نسخة HD فقط ومهما حاولت سكوير اينكس و فريق التطوير “تجميل” الصورة و لكن النتيجة النهائية ليست جيدة، الكثير و الكثير من الـmotion blur لمحاولة إخفاء العيوب الرسومية مما يجعل اللعبة متعبة جدا للعين وحقيقة هي من أول الألعاب التي أشعر بالمشاكل معها فقط بالنظر للشاشة.


تصاميم الشخصيات و البيئة و كل شيئ يبدو محدودا جدا وليس جميلا على الإطلاق، حقيقة أستغرب كثيرا إختيار الشركة إطلاق اللعبة على أجهزة الجيل الحالي فهذه اللعبة كانت خيارا سيئ لذلك ورغم أن الأمر تجاري بحت ولكن كإصدار للمتاجر الرقمية الأمر كان يبدو أكثر منطقية من إصداراها كلعبة كاملة بهذا المظهر.


بالحديث عن الصوتيات فاللعبة فبعض الموسيقى التي تقدمها جيدة جدا، ليست بمستوى الحان سلسلة فاينل فانتسي المعتاده ولكن لابأس بالموسيقى باللعبة ولكن التمثيل الصوتي لايمكن أن أمتدحها على الإطلاق، فبعض اللقطات التي من المفترض أن تقدم معها مشاعر قوية تجعلك تفكر سريعا بتغيير الأصوات لليابانية و الحمدلله أن الخيار متوفر باللعبة.


4e48c064_Final-Fantasy-Reishiki-Demo-Screenshot-10


لنتحدث عن نظام اللعب، حسنا هنا يمكن أن أمتدح اللعبة بتقديمها لنظام قتال مسلي جدا، لا وجود لتبادل الأدوار هنا واللعب تدور بشكل أكشن أو خليط مابين أساليب لعب متنوعة شاهدناها سابقا بالعاب الار بي جي حيث يدور كل شيئ بسرعة مع تعيين أزرار خاصة للضربات العاديه و الأسحار وكذلك التفادي و تحديد العدو المراد مهاجمته، قد يكون أسلوب اللعب قريبا من سلسلة العاب تيلز بشكل ما ولكن بخريطة أكبر و خيارات أكثر بكثير.


من المميز باللعبة هو تعدد الخيارات مابين الشخصيات التي يمكنك الإستعانه بها، وبإمكانك تعيين الضربات بالأزرار المختلفة لتنفيذها من أسحار معتادة من النار و الثلج أو أسحار الدفاع مثل تعبئة الطاقة و الحماية وغير ذلك، أيضا بإمكانك تحقيق بعض الضربات التي تنهي العدو سريعا وعند هزيمة العدو تتحصل على النقاط لزيادة قدرات شخصياتك كما هو الحال دائما بالعاب فاينل فانتسي.






العاب

0 التعليقات:

إرسال تعليق